السبت، 19 يوليو 2008

أيها الاخوة المسلمين نحن غافلون والغفلة ما هى إلا اسوا الطرق فماذا نحن فاعلون ، موضوع مهم جدا اتمنى قرائته

اتمنى قراءة هذا الموضوع ، ودا انا جمعته من كتب دينية وهينزل على حلقات نظرا لكبر الموضوع ، وياريت متملش من كبر الموضوع واستحمل واقراه وعمرك ما هتندم لو قراته وبعد لما تقراه هتخاف جدا انك تغضب ربنا او اى انسان وهتحاول مترتكبش المعاصى او الاخطاء وهتكون حريص جدا فى تصرفاتك ودا لما هتشوف ازاى هيكون عذاب النار والقبر ،

نحن غافلون عن الله وذلك لكثرة شهوات الدنيا , ولم نتذكر فى يوم من الايام او حتى نتخيل ما هى نهايتنا , ما هو مصيرنا الجنة ام النار , اذا فكر اى انسان لمدة يوم واحد فقط وعقد مقارنة بين العذاب فى القبر والعذاب فى النار وبين النعيم والراحة فى الجنة ومع العلم بان كل من كان محروم من شئ ما فى الدنيا سيعطيه الله ما حرم منه فى الجنة , اؤكد لكم انه سيتوب فى نفس اللحظة لان العذاب لم يكن سهلا ,
فالله يحاسبنا على كل كبيرة وصغيرة , وقد نويت ان اكتب فى تلك الورقيات جزء صغير جدا يمثل شكل العذاب فى القبر والنار حتى نتوب ونستغفر الله ونعلم ان الايمان والاسلام هما خير الطرق والقبر هو بيت الغربة والوحدة والتراب والدود .
يا ايها الاخ المبارك
هل تذكرت اعظم يومين يمران بك ........ ؟!
نحن الان امام مشهدين خطيرين ذكرنا بهما كتاب ربنا – عز وجل :
فالاول : ( واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله )
والثانى : ( ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون )
ان ذلك يذكرنا باليوم العظيم الذى كتبه الله عز وجل – على كل صغيرة وكبيرة , وكل جليل كتب عليه ان يقاد اليه عزيزا ذليلا , كريما او مهانا انه اليوم المشهود , واللقاء الموعود
وقبل هذا اليوم لحظة ينتقل فيها الانسان من دار الغرور الى دار السرور او دار الشرور , لحظة من اللحظات التى تكتب فيها للعبد انه منتقل الى ذلك اليوم .........
تلك اللحظة التى يلقى فيها الانسان اخر النظرات على الابناء والبنات , والاخوان والاخوات , يلقى فيها اخر
النظرات على هذه الدنيا تبدو على وجهه معالم السكرات , وتخرج من صميم قلبه الاهات والزفرات. !!!
انها اللحظة التى يؤمن فيها الفاجر وانها اللحظة التى يعرف الانسان حقارة الدنيا , انها اللحظة التى يحس الانسان فيها بالحسرة والالم على كل لحظة فرط فيها فى جنب الله تعالى , فهو يناديه .
رباه , رباه ارجعون لعلى اعمل صالحا فيما تركت , انها اللحظة الحاسمة والقاسمة التى يدنو فيها ملك الموت لكى ينادى , فهل ينادى نداء النعيم , او ينادى نداء الجحيم ؟!!
ايها الاخ المبارك :
ان الغربة الحقيقية انما هى غربة اللحد والكفن , فهل تذكرت انطراحك على الفراش واذ بايدى الاهل تقلبك فاشتد نزعك وصار الموت يجزبك من كل عرق ثم تسلم الروح الى بارئها وتلتف الساق بالساق , ثم جاء المغسل فجردك من ثيابك واطرحك على اللوح منفردا وصب عليك الماء فغسلك ونظفك , ثم نادى اهلك واصحابك بالكفن , وقدموك الى المحراب ليصلى عليك صلاة الميت , ثم ماذا ؟؟َ!!
ثم انزلوك فى القبر وحيدا فريدا ........
لا ام تقيم معك , لا اب يرافقك , لا اخ يؤانسك , وهناك يحس المرأ بدار غريبة , ومنازل رهيبة عجيبة , وفى لحظة واحدة ينتقل العبد من ضيق الدنيا الى سعة الاخرة , ومن جوار الاشرار لجوار الواحد القهار ...
لقد طويت صفحات الغرور وبدا للعبد هول العبث والنشور , مضت الملهيات والمغريات وبقيت التابعات فلا لله من ساعة تطوى فيها صحيفتك إما على الحسنات أو على السيئات وتحس بقلب منقطع من الالم والحسرة على أيام غفلت فيها كثيرا عن الله واليوم الاخر .
فها هى الدنيا بما فيها قد انتهت وانقضت أيامها سريعا وها أنت تستقبل معالم الجد أمام عينيك وتسلم روحك لباريها وتنتقل الى الاخرة بما فيها وفى لحظة واحدة اصبحت كأن لم تكن شيئا مذكورا فلا اله الا الله من ساعة نزلت فيها أول منازل الاخره واستقلت الحياة الجديدة فأما عيشة سعيدة أو عيشة نكيدة وكم من قبور فى كهوف مظلمة وفى أماكن موحشة ملئت أنوار وسرورا على أهلها وكم من أقبور حولها الانوار مضئية والناس فرحون يمرحون فيها الجحيم والعذاب المقيم فهو ينادى ولكن لا مجيب وهو يستعطف ولكن لا مستجيب ولما ضمت القبور أهلها وانطوت بمن حل فيها ونعم أو عذب فلما جمعت تلك الاشلاء والاعضاء نادى الله تعالى علينا أن نخرج الى اللقاء الموعود واليوم المشهود اليوم الذى تتبدل فيه الارض والسماوات وبرزوا الله الواحد القهار يوم لا يغنى مولى عن مولى شيئا ولاهم ينصرون وصاح الصائح بصيحته ففزعت الاسماع والاذان اذا قرعت بصوته وخرجت من تلك القبور الى ربها حفاة عراة فلا انسان ولا إحسان ولا جاه ولا مال لقد اتاه العزيز ذليلا والكريم مهانا انه اليوم الذى يجمع الله فيه الاولين والاخرين انه اليوم الذى تنتهى عنده الايام انه اليوم الذى تتبدد عنده الاوهام والاحلام انه اليوم الذى تجتمع فيه الخصوم وينصف فيه الظالم والمظلوم انه اليوم الذى تنتشر فيه الدواوين وتنصب فيه الموازين انه اليوم الذى يفر فيه المرء من اخية وامه وابية وصاحبته وبنيه واليوم الذى يود المجرم لو يفتدى فيه من العذاب ببنيه وصاحبته واخيه وفصيلته التى تؤديه وخرج العبد حسيرا كسيرا اسيرا وخرج حقيرا ذليلا حافيا عاريا لاثوب يواريه خرج الى جبار السماوات والارض ليسأله ويحاسبة عن الايام التى مضت والاعوام التى انقضت .......
فيا أيها الاخ المسلم
تصور نفسك وانت واقف مع الخلائق الذين لا يعلم عددهم الا الله – عز وجل – اذا نودى باسمك على رؤوس الخلائق مع الاولين والاخرين اين فلان بن فلان هلم الى العرض على الله فقمت ترتعد فرائصك وتضطرب رجلاك وجميع جوارحك وقلبك من شدة الخوف وانهيار أعصابك وقوامك قد تغير لونك وحل بك من الغم والاضطراب والقلق ما الله به عليم وتصور وقوفك بين يدى السماوات والارض وقلبك مملوء من الرعب محزون وجل وطرفك خائف خاشع ذليل قد أمسكت صحيفة عملك بيدك فيها الدقيق والجليل فقرأتها بلسان كليل وقلب منكسر وداخلك الخجل والحياة من الله الذى لم يزل اليك محسنا وعليك ساترا .
فبا الله عليك
بأى لسان تجيبه حين يسألك عن قبيح فعلك وعظيم جرمك وباى قدم تقف بين يديه وبأى طرف تنظر اليه وبأى قلب تحتمل كلامه العظيم الجليل ومساءلتة وتوبيخة .......
.ايها الاخ المسلم
ماظنك بسؤال من قد إمتلأ من عظمتة وجلاله وكبريائة وسائر صفات كماله؟؟؟؟
وكيف بك اذا ذكرك مخالفتك له وركوبك معاصيه . وقلة اهتمامك بنهيه ونظرته اليك وقلة إهتمامك فى الدنيا بطاعته ماذا تقول اذا قال لك يا عبدى مااجللتنى اما استجيبت منى ؟ اما راقبتنى ؟ استخففت بنظرى اليك ؟ الم احسن اليك ؟ الم انعم عليك ؟ ما غرك منى شبابك فيم أبليته وعمرك فيم افنيته ؟ ومالك من اين اكتسبته وفيم انفقته ؟ وعملك ماذا عملت فيه ؟
أخىالمسلم
تصور حال الكافر عندما يوقف بالهلاك فيذهب به الى جهنم مسود الوجه , يتخطى الخلائق بسواد وجهه , وكتابه فى شماله او من وراء ظهره , ينادى بالويل والثبور , والملك اخذ بعضده ينادى , هذا فلان بن فلان , قد شقى شقاء لا يسعد بعده ابدا ......
ايها العبد الضعيف
تذكر الصراط – الجسر المنصوب على متن جهنم وقد حل بك من الفزع بفؤادك لما رايته وعانيت دقته , ثم وقع بصرك على سواد جهنم من تحته , ثم قرع سمعك شهيك النار وتغيظها , وقد كلفت ان تمشى على الصراط , مع ضعف حالك , واضطراب قلبك , وتزلزل قدمك , وثقل ظهرك بالاوزار المانعة لك من المشى على بساط الارض , فضلا عن حدة الصراط فكيف بك اذا وضعت عليه احدى رجليك , فاحسست بحدته واضطررت ان ترفع قدمك الثانى , والخلائق بين يديك يزلون ويعثرون , وتتناولهم زبانيه النار بالخطاطيف والكلاليب , وانت تنظر اليهم كيف ينكسون الى جهة النار
فيا عبد الله :
توهم نفسك اذا صرت على الصراط , ونظرت الى جهنم تحتك سوداء مظلمة , قد لظى سعيرها , وعلا لهيبها , وانت تمشى احيانا , وتزحف اخرى ...........
ايها الاخ فى الله :
تذكر اهل الصالحات حين يخرجون وقد ابيضت الايدى والوجوه باثار الحسنات , خرجوا بذلك الاثر العظيم من الله الكريم , وما عظم المقام عليهم , تتلقاهم الملائكة هذا يومكم الذى كنتم توعدون
وفى ذلك الموقف العظيم تحمد ايها العبد عينا سهرت على طاعة الله , وقدما طالما انتصبت بالوقوف بين يدى الله , وقيل لك عندئذ : من شهودك ؟ فشهدت الارض التى اقلتك , والسماء التى اظلتك , وقال الله صدقات وبررت , خذوا بعبدى الى جنات النعيم , خذوه الى الرضوان العظيم , فنلت الكتاب باليمين وصحت امام العالمين , هاؤم اقرؤوا كتابيه , انى ظننت انى ملاق حسابيه , فاصبحت بحمد الله عيشة راضية وفتحت الجنات , وطاف الحور والولدان , وذهب النكد والنصب , وزال العناء والتعب , ثم تأمل ايها الاخ الكريم حين ينادى مناد الله تعالى , تلك النفس الظالمة , يافلان بن فلان , ان قم الى العرض بين يدى الله , فسئل عن ليل طالما ملاه بالاثام , وعن نهار اضاعه , وما الخير فيه اسداده , فناداه مناد الله – عز وجل اى حسنة ترجوها ؟! اى صالحة قدمتها ؟!
وتجيب القدم : الى الحرام طالما مشيت , وفى جنبك رباه اساءت واعتديت , وتنطق اليد , كم فعلت من الاثام وكم هتكت من الحرام ؟! وتقول العين : اما انا فقد متعنى بالحرام وتزين بى فى الفواحش والعصيان ثم عرضت الى الله مظالمها ظن وتعترف الاذان : اللهم استمعت للحرام , وتعرض الفضائح بين يدى الله ربها وصدق الله وهذا جاء فى سورة فصلت من اية 19 الى 21 ....
وعند ذلك يقول ربه وخالقه : يا ملائكتى خذوه فغلوه , ثم الجحيم صلوه , فقد اشتد غضبى على من قل حياؤه منى , ووقفت تلك الاثمة الظالمة على نار تلظى وجحيم تغيظ وتزفر , وقد تمنيت تلك النفس ان لو رجعت لتحسن فى خالقها , فكبكبت على راسها وجبينها , وذهبت فى تلك المهاوى المظلمة وتقلبت بين الدركات والجحيم والحسرات , ولقد مضت الشهوات باهلها , وانقضت الملهيات باصحابها وضاقت الهوان بعد العزة والكرامة , فلا اله الا الله ما اعظم الفرق بين هؤلاء واولئك , بين من كان فى الجحيم , ومن كان فى النعيم وهذا الكلام ينطبق على قول الله فى سورة النبأ من اية 17 الى 36

لمثل هذا فاستعدوا , فان الموت قريب , فاذا امسيتم فلا تنتظروا الصباح , واذا اصبحتم فلا تنتظروا السماء
فقد تصبحون مع الاحياء فلا تمسون الا مع الاموات , وقد تمسون مع الاحياء فلا تصبحون الا مع الاموات وان ذلك ليدعونى واياكم ان نجتهد فى طاعة ربنا , وخدمة ديننا مهما كلفنا من جهد ومشقة , فان طريق الجنة مفروش بالاشواك , لابد فى الدنيا من العمل الصالح , فان اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل ولناخذ بوصية ارحم الراحمين , واكرم الاكرمين من سورة الحشرة اية 18 ......

الأربعاء، 16 يوليو 2008

آباء وامهات يحولون اولادهم الى ايتام


الظلم القسوة الظلم ، فهو الظلم الذى نشهده الآن ونعيش فيه ، وهو الظلم الواقع من الحكومة على الشعب ، وهى القسوة من المدير فى شركة او مصنع او غيره على العمال ، ومن المدرسين فى المدارس على الطلاب ، ولكن قبل اى حاجة احب اقولكم إنى بتكلم عن الظلم والقسوة الواقعة من الآباء والأمهات على أولادهم ، ولكنه ليس ظلم فقط فهو ظلم وقسوة وسوء معاملة وإهمال الحقوق وهو الظلم الذى وجدته موجود بالفعل فى المجتمع الذى نعيش فيه ، ولكن من هنا نجد سؤال يطرح نفسه فما الذى نقصده بظلم الآباء والأمهات لأولادهم ولماذا كل هذه الضجة ؟؟ ، فالآن يمكننى الرد بوصف مكان قمت بزيارته ففى يوم ما قمت بزيارة دار أيتام وجلست مع أخصائية هذا الدار وقد دار حوار بينى وبينها عن الاطفال الموجودين فى هذا الدار وعند حديثى معها شعرت بمدى الظلم والقسوة الواقعة على اطفال هذا الدار فمن المؤسف إننى وجدت 90% من الاطفال الموجودين بداخل الدار لديهم آباء وامهات وهذا على غير المعتاد فكلنا نعلم أن اطفال دار الايتام يكونوا ايتام بلا آباء وامهات ومن المؤسف ايضا ان فى هذا الدار وجدت اطفال اخوات فى اعمار مختلفة ؛ اى أخوات لديهم آباء وامهات ويعيشون ايتام ، وعند استكمال حوارى مع الاخصائية فعلمت ان هناك اسباب تكاد تكون مقتربة دفعت هؤلاء الآباء والأمهات لترك أولادهم فى الدار وذلك إما لإنفصال الأب عن الأم وزواج الأب بإمراة آخرى والأم برجل آخر وكلا من الاب والام لم يريدا اخذ اولادهم لتربيتهم فوجدا الحل فى ذهابهم للدار ، وإما ان الاب والام يعيشون فى مستوى مادى منخفض ولديهم عدد كبير من الاطفال ولم يتمكنوا من تحقيق مطالبهم فتركوهم يعيشوا فى دار ايتام ، وهناك سبب آخر ولكنه سبب مؤلم حقا سبب مؤلم وهو الزواج العرفى بين الرجل والمرأة وعند انجاب طفل يريدوا التخلص منه حتى لايعلم احد بزواجهم او لإنهم لا يريدوا تحمل مسئولية هذا الطفل ، وايضا نجد سبب آخر وهو كثرة النزاع بين الام والاب فوجدوا الحل فى ذهاب اطفالهم لدار الايتام إعتقادا منهما ان سبب النزاع بينهما هو وجود هؤلاء الاطفال ، وأخيرا كان من اهم الاسباب هو ان الاب والام مشغولان فى اعمالهم وليس لديهم وقت لمراعاة اولادهم فحكما عليهم حكما قاسيا حكما ظالما حكما مؤلما وتركوهم يعيشون بلا آباء وامهات بل ايتام ، فهذه هى الاسباب التى اوضحتها لى اخصائية هذا الدار وربما توجد اسباب آخرى فى ديار الايتام الموجودة فى الأماكن الآخرى ، ونشعر الآن بمدى الظلم الواقع على هؤلاء الاطفال ، فما ذمبهم فى الحياة وما الجرم الذى إرتكبوه لكى يعيشوا أيتام فى نظر الناس وهم لديهم آباء وامهات ويعيشوا فى اماكن غريبة عليهم ويجدوا سوء معاملة ممن حولهم فلماذا كل هذا ؟ ، فربما كل هذا يحدث لسوء احوال المعيشة التى يشهدها مجتمعنا وارتفاع الاسعار وخفض المرتبات وايضا بسبب الجهل وعدم التوعية والتدين وغياب الرحمة من قلوب هؤلاء الآباء والامهات وايضا عدم مراعاة الظروف وعدم التخطيط الجيد للمستقبل فكل هذا اسباب ربما قد تدفع آباء وامهات على قيد الحياة يحولون اولادهم لايتام ، وكم نتمنى ان تتحسن احوال المعيشة ويتم القضاء على الجهل وزيادة الوعى والتدين ووجود الرحمة فربما عند تحسين كل هذا يتم القضاء بعدها على انتشار هذه الظاهرة .
....................................
ندا منير
17 سنة
العاشر من رمضان
Nada_mounir_91@yahoo.com

الثلاثاء، 15 يوليو 2008

الطلاب يحلون مشاكلهم ويحافظوا على مصلحتهم

عايز تعيش يبقى تسكت عن اى حاجة تغضبك او تزعلك واعمل نفسك مش واخد بالك وبكدة هتبقى صديق حميم للدنيا ولو غضبت من كل حاجة وعملت نفسك شجاع يبقى تقول الشهادة على نفسك وهتبقى عدو للدنيا اللى هتحاول باى طريقة إنها تهزمك فاحسلك انك تسكت ومتتكلمش عشان دا نظام بلدنا اللى عايشين فيه ودا اللى الطلاب بيعملوه دلوقتى فمعظم الطلاب غاضبين من سوء التعليم فى مصر ولكنهم عاجزين عن الكلام لان كلامهم لا يغير شئ وسيعرضهم لمشاكل ولذلك فوجد معظم طلاب الثانوية العامة الحل فى اللجوء لنظام المنازل ، فالآن وبعد مرور أحد عشر عاما على تعليمى فيمكننى القول بأن السبب فى ان الطلاب يلجاون لنظام المنازل ربما لإنهم لا يجدوا اهمية فى ذهابهم للمدارس وذلك لسوء حال المدارس ولاهمال المدرسين للطلاب وعدم شرح المواد الدراسية شرحا جيدا يتسفيد منه الطلاب ويغنيهم عن الدروس الخصوصية وايضا اهمال حقوق الطلاب داخل المدارس فلذلك اصبح الآن الذهاب الى المدارس ليس له فائدة واصبح مجرد ضياع للوقت فربما يكون هذا سبب لجوء الطلاب الى نظام المنازل ، ولقد تسائلنا كثيرا عن نظام المنازل وهل هو افضل ام الذهاب للمدارس افضل وبعد المناقشات والمحاورات فخرجنا بالنتائج الآتية :
ان المنازل قد تكون مفيدة لبعض الطلاب وقد تكون ليس لها اهمية لطلاب آخرين لان هناك بعض الطلاب يستخدمونها إستخدام خاطئ فيقضون معظم يومهم إما فى مشاهدة التليفزيون او استخدام الكمبيوتر او فى النوم او التنزه مع الاصدقاء ويتبقى ساعات قليلة من اليوم للمذاكرة فلذلك تكون المنازل ليس لها اهمية ولكنها تكون مفيدة اذا احسن الطلاب استخدامها ولم يضيعوا وقتهم فى اللهو ويقضون معظم يومهم فى المذاكرة و يتركوا ساعات قليلة للترفيه وبذلك تكون مفيدة وتعود على الطلاب باهمية كبيرة وبالتفوق والنجاح ، وكان من اهم النتائج ايضا التى وصلنا اليها ان نسبة طلاب المنازل تزداد بصورة عالية جدا وكلما مرت سنة تزداد النسبة عن السنة السابقة ، واخيرا اوضحت النتائج ان اغلب طلاب المنازل يعدون من المتفوقين ويحصلوا على درجات عالية فى الثانوية العامة وهذا يعنى ان نظام المنازل نظام ناجح.
ولكن من هنا لابد وان نقف وقفة للتفكير فى عواقب هذا النظام ؛ فنظام المنازل يعود بفائدة على الطلاب وبضرر على المدارس لان بلجوء الطلاب للمنازل فتصبح المدارس خالية من عدد كبير من الطلاب وهذا يعرض المدير والناظر والمدرسين وجميع من يعمل فى المدارس لمشاكل ، ولذلك فإننا نناشد الحكومة وما سواها بضرورة وضع الرقابة على المدارس والمدرسين والنظام السارى بداخلها لتحسين احوالها وهذا يجعل الطلاب ينسون نظام المنازل ويبتعدون عنها فلا يعرضوا احد لمشاكل وايضا عند تحسين احوال المدارس وعندما يشرح المدرسين بضمير ولا بيخلون على الطلاب باى معلومة فسيستفيد الطلاب وهذا اى المدارس ستعد افضل من نظام المنازل ، وكم نتمنى تحقيق هذا فالفائدة ستعم على الطلاب ولا يتعرض احد لمشاكل .

ندا منير17 سنة ، العاشر من رمضان ، nada_mounir_91@yahoo.com

الأحد، 13 يوليو 2008

حلال يحرم وحرام يحلل

حلال يحرم ، وحرام يحلل .
قد اثارت هذه العبارة جدل فى الراى العام ، فبعض ما يحلله الله لنا يحرمه بعض من الناس ، وبعض ما يحرمه الله علينا يحلله بعض من الناس ، وتطبيقا لهذا الكلام نذكر الرشوة فهذا مثال حى ينطبق عليه تلك المقولة ، فالرشوة تعتبر من المحرمات التى حرمها الله علينا وكان راى الدين فيها ان هناك ايه قرانية تنهى عن اخذ الرشوة وهى ( يا ايها الذين آمنوا لا تاكلو اموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الى الحكام لتاكلوا فريقا من اموال الناس بالاثم وانتم تعلمون ) .
كما جاء حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ينهانا عن الرشوة يقول ( الراشى والمرتشى فى النار ) .
وهذا كان راى الدين ، وليس كل ما يحرمه الله علينا نجتنبه ونبتعد عنه بل بالعكس فبعض من المحرمات نحللها ونعتبرها حق من حقوقنا فبعد ان علمنا ان القرآن والحديث يحرموا الرشوة فنصر على اللجوء إليها تاركين تعليمات الله ورسوله الذى هو قدوتنا وهذا يعتبر مخالف للاية القرآنية ( ما آتاكم به الرسول فخذوه وما انتهاكم عنه فانتهوا ) .
.........................

فالرشوة موجودة بالفعل على مر العصور ( قديما وحديثا ) ولكن مع وجود فارق ، فالرشوة قديما كانت غير ملحوظة مثلما هى ملحوظة الآن فقديما كانت الرشوة فى نطاق محدود ومحصورة بين فئات معينة من الناس ، أما اذا تكلمنا عن الرشوة فى عصرنا هذا فلا نجد لها وصف لإنها انتشرت بشكل كبير جدا مثل الوباء بين جميع الناس وجميع الفئات .
فقد يستغل جميع الموظفين مناصبهم للثراء فيتجهوا الى الرشوة ومن المؤسف ان هؤلاء الناس يعطوا لهم الحق فى آخذ الرشوة من المواطنين ليعطوهم اوراق او تصريحات لشغل ما ويحللوا آخذ الرشوة من هؤلاء المواطنين وتبرير فعلهم هذا هو ان معظم الموظفين يقولوا ان مرتباتهم الشهرية غير كافية لاشباع حاجاتهم فيلجأوا الى الرشوة كى تزود مرتباتهم ويتمكنوا من اشباع حاجاتهم ، وهذا بالتأكيد تبرير غير مقنع تماما فقد نسى هؤلاء الناس ان الله نهانا عن الرشوة وانا هذا استغلال سئ للمواطنين والاستيلاء على نقودهم ، وليس فقط الموظفين هم الذين يلجاوا الى الرشوة فقد شاعت استخدام الرشوة بين رجال اعمال مشهورين وبين رجال مهمين فى الدولة سواء كانوا موظفين فى قطاع عام او خاص وغيرهم فنلاحظ الآن وجود نسبة كبيرة جدا من الشعب لا ينفذوا مصالح المواطنين الا بعد آخذ الرشوة فنجد لتوظيف مواطن ما يجب دفع رشوة ولتادية مصلحة ما او محاولة انجاز اى مشروع يجب دفع رشوة ولهروب رجل اعمال ما متهم فى بعض القضايا يتم دفع رشوة وفعلا يتمكن من الهروب، وهكذا فكل شئ فى الدنيا الآن اصبح لا يتم الا بعد دفع رشوة .
وكلما مرت الايام كلما زاد اللجوء الى الرشوة ولم نتمكن من ايجاد حل لهذه المشكلة ولم نتمكن من منع الرشوة ولكن الحل فى ايدى الذين يلجاوا الى الرشوة فهم القادرين على القضاء عليها وعدم اللجوء اليها .
وبحل هذه المشكلة ستتغير الحياة تماما .
وكم اتمنى من الله بالقضاء على هذه المشكلة .
................................
ندا منير
Nada_mounir_91@yahoo.com

عالم الموضة والآراء حوله

لم يرتبط عالم الموضة بفترة زمنية محددة بل الموضة موجودة بالفعل فى كل عصر من العصور مع اختلاف شكلها فى كل عصر والموضة تشمل كل ما يخص الانسان سواء ( موضة للملابس سواء شكلها او لونها ، وموضة للشعر ، وموضة للمكياج ، وموضة للحذاء ، وموضة للشنط ، وموضة للطرح ، وموضة للإكسسوارات ، وموضة للعربيات ، وموضة للموبايلات ) وغير ذلك بكثير .
والموضة اصبحت تسير من اسوأ إلى اسوأ ، فاموضة هذه الايام سيئة للغاية .
فأولا بالنسبة للاولاد نجد ان الموضة للأولاد كالآتى :
( الشعر الطويل والفورم الغريبة التى تكون اشبه بالبنات ، والبناطيل المقطعة التى ليس لها معالم ، والتيشرتات والوانها الغريبة والتى اصبحت ذات لمعة كانها ملابس سواريه والتى لا تتناسب مع الاولاد اطلاقا ، والإكسسوارات التى يرتديها الاولاد سواء سلاسل فى الرقب او إسورة وخواتم فى الايدى ) .
فهذه هى موضة الاولاد ، واننى ارى انها موضة سيئة ولا تعطى للولد اى احترام ، فالولد الذى يرتدى اكسسوارات ويرتدى ملابس كلها لمعة والذى يطول شعره فماذا يترك هذا الولد للبنات ، فإذا الولد سار على هذه الموضة فالبنات تسير على اى موضة فالولد الآن اصبح مثل البنت ، والتمييز بين الولد والبنت اصبح شئ صعب وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما قال فى حديث فيما معناه ( إنه سياتى وقت ويتشبه الولد بالبنت والبنت بالولد ) .
ورايى الشخصى هو اننى لم اؤيد هذه الموضة ولا اوافق ان يسير عليها الاولاد .

اما موضة البنات الآن فاصبحت غريبة جدا فنجد مثلا بنت محجبة وترتدى بنطلون قصير وضيق وجيبات قصيرة وبلوزات ضيقة وقصيرة ومع ذلك فهى ترتدى حجاب ، فكيف ؟؟؟؟
فهذا يعتبر نقيد لا يتلائم مع بنت محجبة ، ومن الواضح ان الحجاب الآن اصبح موضة ، كما ان اشكال الملابس اصبحت سيئة وليس فيها نوع من الشياكة فمعظم البنات تسير على هذه الموضة الغريبة لمجرد انها موضة ذلك العصر .
وايضا رايى فى هذه الموضة لم اوافق عليها وارفضها تماما ، ومع هذا فاننى لم اعارض الموضة ولم اعارض التطور ، ولكن الموضة الآن ليست فيها نوع من التطور بل تسوء سنة بعد سنة وهذه الموضة مجرد تقليد للاجانب والممثلين فقط ، فموضة البنات والاولاد غريبة جدا وغير مقنعة تماما .

وبالتاكيد الآراء مختلفة حول عالم الموضة ولهذا فاننى لم اريد ان اكتفى برايى فقط ولكن اريد ان اشارك الشباب فى حوار لاتعرف على رايهم فى ذلك العالم .
.....................................

وكان راى احمد عبد القادر محمد محمد المرسى ( 19 سنة ، طالب فى اولى هندسة جامعة المنصورة ومقيم فى مدينة المنصورة ) عن الموضة :
انه يحب بعض الحاجات عن الموضة ويوافق عليها ويعترض على اشياء آخرى فيها ويقول انه هناك اشياء فى الموضة تكون شيك وتعجبه كما يقول انه فى ملابس بيخجل ان يرتديها واذا راى شخص امامه يرتديها يقوم بالتريقة عليه ، والذى يجذب انتباهه فى موضة تلك الايام الملابس الكلاسيك مثل القمصان والجاكت وهذه من اكثر الاشياء التى يحب ان يتابعها كما انه يحب البناطيل القطيفة والسويت تيشرت والقمصان الامريكانى ويحب فورمة السبايك والفيرستش بالنسبة للشعر ، وعندما يسير على الموضة يشعر بانه ليس انسان مختلف عن باقى الناس كما يحب هذا لانه بهذا يعيش سنه ويقول انه حينما يجد شخص ما لا يسير على الموضة يقول انه انسان معقد ، واخير اضاف وقال انه يعجبه احمد السقا والذى يعجبه فيه هو ملابسه كما انه معجب بتامر حسنى والذى يجذب انتباهه فيه هو فورمات شعره كما انه معجب جدا بطريقة كريم عبد العزيز فى ملابسه .
وهذا كان راى احمد عبد القادر حول عالم الموضة .
اما راى امجد رسمى محمد الطنطاوى ( 19 سنة _ طالب فى تانية كلية تجارة جامعة المنصورة _ ومقيم فى مدينة المنصورة )
انه يرفض الموضة حيث يقول انه يعتبر الموضة ثقافة وثقافة غير منطقية لان من يسير على الموضة بيحكم نفسه على اساس الموضة الموجودة ويشترط ان يسير عليها ويقول ان هذا شئ يعتبر سئ وغير عملى وانه ليس مقتنع بالموضة لانها تحكم الناس ، واضاف امجد لكلامه انه حينما يسال انه ليس متحضر لانه لم يسير على الموضة فقال ان هذه وجهات نظر ومن المفترض ان كل شخص يحترم وجهة نظر الشخص الآخر وقال انه لم يحب شئ وهمى يحكم الناس وان من يسير على الموضة فيعتبر ان الموضة تتحكم فيه وقال ان هذا لم يعنى انه لم يحب شراء ملابس جديدة لكن الموضة ليست قانون يجب ان يتبعها ويسير عليها كما انه يعتبر انه حينما يرى ولد يطول شعره انه ملعون من الله لان الله يلعن المتشبهين بالنساء كما يقول ان هذا الولد كل ما يفعله هو انه يسير على الموضة وهذه سياسة مرفوضة لان بفعله هذا يغضب الله وكل همه هو انه حينما يراه الناس يقولوا انه يسير على الموضة ويقول هذه الموضة ليست الا مجرد اقتباس من الغرب ، واخيرا اضاف قائلا ان الموضة التى يحب ان يسير عليها يجب ان تكون معبرة عن شخصيته وانه لم يحب رداء الاكسسوارات والسلاسل التى لم تعطيعه احساس انه رجل ويقول انه حينما يسير على موضة يجب ان يكون مقتنع بها وليست لانها مجرد موضة ذلك العصر وهذا راى امجد حول عالم الموضة .
اما راى فادى محمد طلعت ( 18 سنة ، طالب فى اولى كلية الحقوق جامعة القاهرة ومقيم فى المعادى )
فى الموضة انه يحبها ولكن فى اشياء معينة كما قال انه عندما يسير على موضة معينة فيجب ان يكون معجب بها وليس لمجرد انها موضة تلك السنة وذلك لانه حينما يرتدى ملابس على الموضة فانها تعكس شخصيته فيجب اولا ان يكون مقتنع بها ويجب ان تكون باختياره وقال ايضا ان الموضة مجرد ازواق وليس شرط ان كل من حوله يسيروا على نفس الموضة التى يسير عليها واخير قال انه لم يحب ان يسير على موضة اى نجم مهما كان نجم مفضل عنده وان اختياره لملابسه لا يشترط ان تكون على الموضة وهذا راى فادى .
اما راى ريهام احمد على ( 17 سنة طالبة فى 3 ثانوى ومقيمة فى مدينة العاشر من رمضان ) كانت تقول انها تحب الموضة وتتبع موضة كل عام وذلك لتصبح شيك وتلفت انظار الناس لها ، وعندما تسير على الموضة تشعر بإعجابها الشديد لنفسها واضافت اخيرا قائلة انها معجبة بموضة ذلك العام ولكنها تقول انها موضة لا تليق ببنت محجبة وهذا كان راى ريهام .

وهذه كانت مشاركة فعالة وعرض للآراء حول عالم الموضة .

...............................................................................................................................................

ندا منير
Nada_mounir_91@yahoo.com

صحراء تضيع فيها أجمل معانى الحياة

اتعلم شعور من يسير وسط صحراء جرداء يبحث عن من يروى عطشه، يسير اميال طويلة بحثاً عن ظل شجرة، كي يستريح قليلاَ ليستكمل مسيرته التي خُلق من أ...